top of page

ما هي المصاعد بدون تأسيس؟


elevator shaft
تأسيس لمصعد كهربائي تقليدي

ما هو تأسيس المصعد؟

عند التجهيز لتركيب مصعد كهربائي فلابد للتأسيس للمصعد عن طريق عمل عدة أعمال انشائية، هذه الأعمال الانشائية تتضمن 3 جوانب رئيسية وهي حفرة المصعد، برج المصعد، وغرفة المكينة. سوف نقوم في هذا المقال بشرح هذه الجوانب بشكل مبسط، ولقراءة المزيد من التفاصيل بامكانكم الاطلاع على مقالة أنواع المصاعد وتقنياتها المختلفة.



حفرة المصعد:

تكون حفرة المصعد في العادة بعمق 1 الى 1.5 متر وتتضمن حفرة المصعد على عدة مكونات مثل جهاز

traction lift diagram

ممتص الصدمات وأساسات السكك.



برج المصعد:

يتم عمل البرج امْا من الخرسانة أو من الحديد ويتم تثبيت سكك المصعد على جوانب البرج، وغالباً ما يتم عمل البرج في وسط المبنى ولكن من الممكن أن تجد البرج خارج المبنى او على أحد جوانبه كذلك.



غرفة المكينة:

وهي غرفة مخصصة لتركيب مكينة المصعد، ويمكن في بعض الأحيان الاستغناء عن هذه الغرفة عن طريق تركيب مكينة المصعد في أعلى برج المصعد نفسه بدلاً من عمل غرفة خاصة للمكينة فوق البرج.





تاريخ المصاعد بدون تأسيس

منذ أن بدأت رحلة المصاعد التجارية على يد المخترع الألماني "وينر فون سيمنز" في عام 1889 وما زالت الشركات تعمل على تطوير وتحسين تقنية المصاعد وتجربة مستخدمينها، وكجزء طبيعي من عملية البحث والتطوير هذه، تم الوصول الى طريقة لتركيب المصعد بدون الحاجة لعمل حفرة المصعد على يد شركة "أوتيس" في عام 1999، وقدمت الشركة في ذلك الحين على براءة اختراع لتصميم مصعد يركب بدون الحاجة الى الحفرة, واستطاعت شركة بي في إي الأمريكية في عام 2002 من اختراع مصعد يعمل بتقنية شفط الهواء بدون الحاجة الى حفرة أو الى برج خرساني أو حديدي ولا حتى الى غرفة المكينة، حيث يتم تركيب المصعد على البلاط مباشرة ويحتوي برج المصعد المصنوع من الألمنيوم على جميع مكونات المصعد.

وبالرغم من أنه قد تم اختراع بعض انواع المصاعد التي لا تحتاج الى حفر منذ الثمانينات، الّا أنها لم تكن موجهة بشكل رئيسي الى الاستخدام التجاري أو المنزلي، ولذلك لن نتطرّق لها في هذا المقال.



أنواع المصاعد بدون تأسيس

تسارعت في العشرين سنة الماضية وتيرة الاختراعات في عالم المصاعد بدون تأسيس واستطاعت أكثر من شركة من اختراع وتصميم أنواع مصاعد تركب بدون حفرة أو برج أو غرفة مكينة وبدأ هذا النوع من المصاعد من الانتشار، خاصة في المنازل وفي المباني التي تحتاج الى تركيب مصعد ولم يسبق التأسيس لهذا المصعد عند في المخططات الرئيسية عند البناء.


تنقسم المصاعد بدون تأسيس من حيث التقنية الى أربعة أنواع رئيسية وهي:-


- مصاعد هوائية

تعمل هذه المصاعد عن طريق شفط الهواء وتغيّر الضغط الهوائي في داخل برج المصعد المحكم الاغلاق، وهذه المصاعد الدائرية الشكل تتفاوت في حمولتها من بين شخص الى ثلاث أشخاص بحد أقصى، وتعتبر من أقل المصاعد عرضة للأعطال وذلك بسبب بساطة تصميمها وقلّة العناصر الميكانيكية المتحركة فيها.


لا يحتاج هذا النوع من المصاعد الى أي تأسيس حيث أن البرج المصنوع من الالمنيوم يحتوي على جميع مكونات المصعد ويتم تركيب البرج بمكوناته في الموقع خلال ثلاث أيام.


- مصاعد هيدروليك

تعمل مصاعد الهيدروليك بنظام البستم (المكبس) الذي يتم تركيبه أسفل الكبينة و يعتمد على مضخّة زيت يتم تركيبها بالقرب من المصعد، وهذا النوع من المصاعد من الممكن تركيبه داخل برج مصعد تقليدي ويتم بذلك الاستغناء عن غرفة المكينة التقليدية، كما يمكن تركيبه ببرج خاص فيه يتم عمله في الموقع ويتم تثبيت مضخّة الزيت بالقرب من البرج، وفي كلتا الحالتين لا تحتاج هذه المصاعد الى حفرة.


تعتبر هذه المصاعد متوسطة الأعطال، ومن الممكن أن تزيد أعطالها في الأماكن مرتفعة الحرارة، ويستغرق تركيبها من بين أربعة الى سبعة أيام.



- مصاعد مسمار

نظام المسمار اللولبي يعتمد على مسمار لولبي بطول المصعد كامل وصامولة الرفع، بحيث يقوم المحرك

screw and nut lift machine
بساطة المكونات الميكانيكية لتقنية المسمار

بتدوير الصامولة حول المسمار وبالتالي تتحرك الصامولة باتجاه الأعلى أو الأسفل وتتحرك معها منصة الرفع.

تركب هذه المصاعد في برج خاص بها يتم تركيبه في الموقع، ويحتوي البرج على جميع مكونات المصعد كاملة ولا يحتاج حفرة أو غرفة ميكنة.


يعتبر هذا النوع من المصاعد أقل أعطالا من غيره وذلك لقلة الأجزاء الميكانيكية في المصعد ولعدم وجود مضخّة زيت معرضة للأعطال في حال ارتفاع درجة الحرارة، ويستغرق تركيبه من يومين الى خمسة أيام.



- مصاعد بمكينة جر

هذا النوع من المصاعد يعتمد على مكينة تركب في أعلى البرج وتقوم بسحب الكبينة للأعلى مباشرة بدون وجود ثقل موازي، وتتميز هذه التقنية عن باقي المصاعد بدون تأسيس بارتفاع الحمولة حيث يمكن أن تصل حمولتها الى 600 كيلو، ويتم تركيب المكينة في أعلى البرج مباشرة دون الحاجة الى غرفة مكينة ولا الى حفرة للمصعد.

homelift
يتم تثبيت الكبينة على سكك مثبتة على الجدار مباشرة

بعض أنواع المصاعد التي تعتمد على هذه التقنية لا تستخدم برج للمصعد من الأساس وتعتمد على رفع الكبينة بشكل مباشر، يتم تثبيت مسار الكبينة عن طريق ربطها بسكك يتم تثبيتها على الجدار مباشرة.






تعتبر هذه المصاعد متوسطة الأعطال وستغرق تركيبها من أربعة الى سبعة أيام.



مصاعد الأكابر تعمل في سوق المصاعد السعودي منذ عام 2005 وتمتلك خبرة واسعة في المجال، واستطاعت بفضل الله توقيع شراكات استراتيجية مع عدة جهات محلية وعالمية لتضمن جودة الخدمة المقدمة وأفضل الاسعار، ويسعدنا تقديم استشارات فنية في مجال المصاعد لأي جهة وفي أي مكان في المملكة، لذا لا تترد بالتواصل معنا واستشارتنا وسنقوم بالتأكيد بمساعدتك والاجابة عن استفساراتك.




留言


bottom of page