top of page

كيف اختار المصعد الأنسب لي؟

تاريخ التحديث: ٢٤ يونيو ٢٠٢٣



female choosing between home elevator catalogues

كيف اختار المصعد الأنسب؟

تختلف أنواع المصاعد وأحجامها واستخداماتها، فكيف تختار النوع الذي يناسب احتياجك؟ في هذا المقال سوف نقوم باستعراض اهم الامور التي يجب التفكير بها عند قرار شراء مصعد وما هي الأسئلة التي لابد من اجابتها حتّى نصل الى المصعد الانسب الذي يلبيّ جميع احتياجاتنا بأقل تكلفة في السعر.



هل يوجد تأسيس مسبق للمصعد؟

المقصود بالتأسيس المسبق هو حفرة المصعد والبئر وغرفة المكينة، فهل تم تأسيس مكان مخصص للمصعد عند بناء المبنى؟ فاذا كانت الاجابة هي نعم، فذلك يسهل الاختيار كثيرا، ففي هذه الحالة المصعد الأنسب هو ما يعرف بمصعد مكينة جر ( Traction lift ) وهذا النوع من المصاعد هو الأقل تكلفة في حال كان هناك تأسيس للمصعد، ويبقى أن تختار الحمولة المناسبة لك وشكل وتصميم الكبينة الداخلي. وبالطبع يمكن أن تختلف مكونات مصاعد مكينة الجر فمنها ما هو صناعة ايطالية ومنها ما هو صناعة تركية أو صينية، وكل هذه التفاصيل لا تؤثر كثيرا في عمل المصعد المباشر، وانما لها أثر على التكلفة وعمر المصعد الافتراضي، ويعود حينها الأمر الى الخيارات الشخصية والى استخدام المبنى سواء كان مبنى تجاري أو سكني. أما إذا كانة الاجابة هي أنه لا يوجد تأسيس مسبق للمصعد، فحينها لابد من الاجابة على عدد من الأسئلة المهمة لتحديد نوع المصعد الأنسب.



كم عدد الأدوار؟

من المهم تحديد عدد الأدوار أو الطوابق المراد خدمتها بالمصعد، فبعض أنواع المصاعد ( مثل المصاعد المنزلية ) محدودة في سرعتها، وبالتالي لن تكون عملية في حال تم تركيبها لخدمة أكثر من 4 أدوار، وان كان ذلك ممكناً من الناحية التقنية البحتة، الا أنه غير عملي في أرض الواقع. ففي حال كان المراد خدمة أكثر من 4 أدوار فأفضل حل هو عمل تأسيس للمصعد وذلك يكون بحفر حفرة بعمق 1.5 متر وعمل برج للمصعد وتركيب مصعد بمكينة جر سواء كان بغرفة أو بدون غرفة. وفي حال كان المراد بالمصعد خدمة 4 أدوار أو أقل، فالأفضل في هذه الحالة هو تركيب مصعد منزلي بدون تأسيس، لأن ذلك سيكون أسرع في التنفيذ وأقل تكلفة.



ما هي الحمولة المطلوبة؟

المقصود بالحمولة هو عدد الركاب، بشكل عام يتم احتساب الحمولة ب 80 كجم للشخص الواحد، فإذا كان المطلوب هو مصعد بحمولة ٦ أشخاص فلابد أن تكون قدرة المكينة لا تقل عن 480 كجم وهي حمولة مرتفعة بالنسبة للمصاعد المنزلية بدون تأسيس، والتي في العادة تكون لها حمولة 4 - 5 أشخاص، لا يعني هذا عدم توفر مصاعد منزلية بحمولات مرتفعة، ولكنها تزيد في التكلفة حيث ان هذا ليس هو الخيار التقليدي في المصعد.


عادة ما تتراوح حمولة المصاعد المنزلية بين 150 - 400 كجم ( شخصين الى 5 أشخاص ) ويعتمد ذلك على نوع المصعد والمساحة المتوفرة كذلك، فاذا كانت هذه الحمولة مناسبة لك، فلا بأس إذاً من اختيار احد أنواع المصاعد المنزلية، أما إذا اردت حمولة أكثر من ذلك فبالامكان اختيار مصعد منزلي بمكينة أكبر ( مع زيادة في التكلفة ) أو تأسيس لمصعد بمكينة جر حيث أن التكلفتين ستكون متقاربة في هذه الحالة.


حمولات المصاعد المنزلية لدى مصاعد الأكابر:

- مصعد TRD100 و TRD200 تعتبر من أكثر المصاعد مبيعا لدينا، وذلك لاتساع منصتها وحمولتها، حيث ان حمولة هذه المصاعد هي 400 كجم.

- مصعد Panorama100 و Panorama200 كذلك تتميز بحمولتها العالية حيث ان حمولتها 400 كجم.



هل تحتاج أن يتسع المصعد لعربة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

في حال احتجت تركيب المصعد من أجل ان يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، فلابد من الأخذ في الاعتبار بأن تكون مساحة المصعد تتسع لكرسي متحرك، تعتبر أقل مساحة من الممكن ان تتسع لكرسي متحرك هي ( 1100x800 مم ) ومن المهم الانتباه لمساحة المصعد الداخلية عند شراء المصعد والتأكد من اتساعها لكرسي متحرك لخدمة ذوي الاتحياجات الخاصة إذا كان هذا هو هدفك أو احتياجك من المصعد.


هل يوجد مكان مناسب لتركيب المصعد؟

بعد ان تتخذ قرار بالحمولة المطلوبة والمساحة الداخلية المناسبة لك، من المهم الان أن تنظر الى مساحة المصعد الخارجية ( مساحة البرج ) ثم النظر في المكان المناسب الذي يتسع للمصعد، قد يكون أنسب مكان هو بين الدرج أو في زاوية غير مستعملة من المنزل و قد يكون أنسب حل هو تركيب خارجي وعمل فتحة في جدار المنزل للمصعد.


different types of home lifts
أماكن وأنواع التركيب المختلفة

توفر مصاعد الأكابر رسومات بجميع أحجام المصاعد في صفحة كل مصعد على موقعنا الإلكتروني، مجرد تصفح صفحة المصعد المطلوب لمقارنة مقاسات البرج والمساحة الداخلية للمصعد.



ما هو تصميم وشكل المصعد؟

تتوفر المصاعد المنزلية لدينا بأشكال وتصاميم مختلفة، منها ما هو مربع أو مستطيل الشكل، ومنها ما هو دائري أو سداسي الشكل، وتختلف ألوانها وأنواع التلبيس الخارجي كذلك. قم بمقارنة خيارات تصميم المصاعد المتوفرة بتصميم وديكور منزلك لاختيار المصعد الأنسب للمكان المتوفر لديك.





ما هي الميزانية المتاحة؟

تعتبر الميزانية من أهم العوامل التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار عند اختيارك للمصعد، تتوفر لدى مصاعد

المقصود بالحمولة هو عدد الركاب، بشكل عام يتم احتساب الحمولة ب 80 كجم للشخص الواحد، فإذا كان المطلوب هو مصعد بحمولة 6 أشخاص فلابد أن تكون قدرة المكينة لا تقل عن 480 كجم وهي حمولة مرتفعة بالنسبة للمصاعد المنزلية بدون تأسيس، والتي في العادة تكون لها حمولة 4 - 5 أشخاص، لا يعني هذا عدم توفر مصاعد منزلية بحمولات مرتفعة، ولكنها تزيد في التكلفة حيث ان هذا ليس هو الخيار التقليدي في المصعد. وتركيب مصعد بمكينة جر سواء كان بغرفة أو بدون غرفة. وفي حال كان المراد بالمصعد خدمة 4 أدوار أو أقل، فالأفضل في هذه الحالة هو تركيب مصعد منزلي بدون تأسيس، لأن ذلك سيكون أسرع في التنفيذ وأقل في التكلفة.

تواصل معنا…

إذا قمت بالإجابة على الأسئلة أعلاه، فسيسهل عليك حينها تحديد نوع المصعد الأنسب لك، لكن لا تقلق إذا

Akaber Elevators team
فريقنا يرحب بكم

لم تستطع اتخاذ قرار، ومازلت تسأل نفسك كيف اختار المصعد؟ فما عليك سوى التواصل معنا وسيقوم أحد أعضاء فريقنا بمساعدتك لتحديد أنسب نوع من أنواع المصاعد المنزلية وتنسيق زيارة استشارية للموقع وشرح الخطوات القادمة لكم.






bottom of page